طريقة استعمال الدليل

Select language:
Permalink
المحتويات

    آخر تحديث: يناير 2024

     

    تسمية الأدوية

    تم استعمال الأسماء الدولية غير مسجلة الملكية للأدوية في هذا الدليل.

    الجرعات

    تم إدراج جداول وصفية في صفحات الأدوية التي يشيع استعمالها توضح متوسط الجرعات وفقا لوحدات الدواء (أقراص، حبابات (أمبولات)، الخ.) تبعا لوزن أو عمر المريض.

    • بالنسبة للأطفال:
      • تم التعبير عن الجرعات الفموية بالميليغرام لكل كيلوغرام لكل جرعة، متبوعة بعدد الجرعات في اليوم (مثل 10 ملغ/ كغ 3 مرات في اليوم). بالنسبة للجرعات المعبَّر عنها بالمل (المحاليل والمعلقات الفموية، أو الشراب)، يجب دائمًا استخدام أداة القياس المرفقة في العبوة من قِبَل الجهة المصنِعة. في حال عدم توفر أداة القياس مع الدواء، يتم استخدام محقنة فموية أو ملعقة قياس أو كوب دواء مُدَرّج. يتم استخدام ملعقة الشاي وملعقة الطعام فقط كملجأ أخير في حال عدم توفر أي أداة قياس. يتم تقدير حجم ملعقة الشاي بمقدار 5 مل تقريبًا، وملعقة الطعام بمقدار 15 مل تقريبًا.
      •  تم التعبير عن جرعات الأدوية عن طريق الحقن أيضا بالميليغرام لكل كيلوغرام لكل حقن متبوعة بالفاصل الزمني بين حقنتين (مثل 10 ملغ/ كغ كل 8 ساعات).
    • بالنسبة للبالغين:
      • تم التعبير عن الجرعة الفموية بالميليغرام أو الغرام لكل جرعة متبوعة بعدد الجرعات في اليوم (مثل 500 ملغ 3 مرات في اليوم).
      • تم التعبير عن جرعات الأدوية عن طريق الحقن بشكل عام بالميليغرام أو الغرام لكل حقن متبوعة بالفاصل الزمني بين حقنتين (مثل 500 ملغ كل 8 ساعات).

    الرموز

    يوصف تحت إشراف طبي

    يشير هذا الصندوق إلى احتمالية سمية الدواء، وتطلب تطبيقه لوصفة طبية في العديد من الدول.

     

     
    يستخدم هذا الرمز للفت الانتباه إلى الأدوية ذات السُمية المرتفعة التي يتطلب استخدامها احتياطات خاصة و/أو المراقبة الدقيقة للمريض.

     

    توصيات لحفظ وتخزين الدواء

     
     - الدواء حساس للضوء
     
     
     - الدواء حساس للرطوبة

    في حال عدم ذكر درجة حرارة الحفظ الموصي بها، فإن هذا يشير إلى عدم توفر تلك المعلومة بالمراجع الطبية.

     

    الاختصارات

    كغ = كيلوغرام

    غ = غرام

    ملغ = ميليغرام

    مل = ميلي ليتر (1 سنتيمتر مكعب = 1 مل)