المطهرات والمعقمات


التعريفات

تستخدم المطهرات (Antiseptics) لقتل أو القضاء على المكروبات و/ أو تعطيل نشاط الفيروسات في الأنسجة الحية (الجلد السليم أو المصاب والأغشية المخاطية).

تستخدم المعقمات (Disinfectants) لقتل أو القضاء على المكروبات و/ أو تعطيل نشاط الفيروسات على الجمادات (الأدوات، المواد، المعدات، الأسطح، الجدران والأرضيات). 

تستخدم بعض المواد كمطهر ومعقم سويا (انظر المعلومات الخاصة بكل مادة).

الاختيار

المواد التي ينصح بها

1) اللائحة الأساسية:

لا يمكن لمادة واحدة أن توفي كل متطلبات التنظيف والتعقيم والتطهير. مع ذلك، فإن استخدام لائحة محدودة من المواد تتيع معرفة أفضل للمواد من قبل المستخدمين وتيسر من إدارة المخزون:

- صابون عادي؛

- منظف، ومنظف معقم للأدوات ومنظف معقم للأرضيات والأسطح، في حال توفرهما؛ 

- معقم: مركب مولد للكلور (على سبيل المثال ثنائي كلوروايزوسيانورات الصوديوم (NaDCC))؛

- مطهر: البوليفيدون اليودي 10% أو كلورهكسيدين.

2) اللائحة التكميلية:

يمكن استخدام مواد أخرى تبعا لنوع النشاط، والمصادر، وإمكانية الإمداد أو التوفر المحلي لتلك المواد:

- الكحول الإيثيلي (إيثانول) وأيزوبروبانول

بسبب سرعة تأثير الكحول (أقل من 30 ثانية)، يمكن استخدامه، في حال توفره محليا، لتطهير وتعقيم:

  • الجلد السليم، قبل سحب عينة دم أو الحقن (باستثناء اللقاحات)،
  • سدادات اللاتِكْس لعبوات الأدوية عن طريق الحقن.

يبدأ تأثير الكحول أسرع من البوليفيدون اليودي، لكن فعاليته تستمر لفترة أقصر.

يمنع تطبيق الكحول على الأغشية المخاطية والجلد المصاب. مع ذلك، يمكن استخدام الكحول كمطهر على الجلد المصاب في حال التعرض للدم بشكل عرضي.

الكحول تركيز60-70% أكثر فعالية من تركيز 90-95%.

- المحاليل ذات الأساس الكحولي  لتطهير اليدين عبر فركهما

تستخدم المحاليل ذات الأساس الكحولي للتطهير القياسي (أو المعالجة المتعلقة بالنظافة) لليدين عبر الفرك. يمكن أيضا استخدام بعض هذه المحاليل، وليست كلها، لتعقيم اليدين للعمليات الجراحية عبر الفرك.

ليست كل المحاليل ذات الأساس الكحولي متكافئة. على سبيل المثال، لتطهير اليدين القياسي عبر الفرك، تبعا للمواصفات:

  • يمكن الوصول للتأثير المبيد للجراثيم عبر الفرك مرة واحدة لمدة 30 ثانية، أو مرتين متتاليين لمدة 30 ثانية لكل منهما، أو مرة واحدة لمدة 60 ثانية.
  • يجب استخدام 3 أو 5 مل من المحلول لكل فرك.

لذلك، فإنه من الضروري، في حال شراء المواد محليا، التأكد من جودة المادة والتعليمات الخاصة بالاستخدام (عدد مرات الفرك، مدة الفرك، الحجم المطلوب لكل فرك).

في حال النشاط الجراحي: يجب التأكد من أن المادة ملائمة لتعقيم اليدين للعمليات الجراحية. لتعليمات الاستخدام، يتم اتباع توجيهات الجهة المصنعة.

جميع أنواع الكحول والمواد ذات الأساس الكحولي قابلة للاشتعال. لذلك ينبغي اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء التخزين والاستخدام لتجنب التماس مع مصدر للحرارة (لهب، كاو كهربي، الخ).

- المحلول الرغوي من البولفيدون اليودي

يستخدم المحلول الرغوي من البوليفيدون اليودي تركيز 4% أو 7.5% في تطهير الجلد السليم والجروح الملوثة وموضع الجراحة، بجانب غسل اليدين للتطهير وتعقيم اليدين للعمليات الجراحية

مع الأخذ بعين الاعتبار التداخلات المحتملة بين مجموعات المطهرات المختلفة، يجب استخدام مواد من نفس المجموعة للتنظيف والتطهير. على سبيل المثال، لتحضير الجلد السابق للجراحة، يستخدم المحلول الرغوي من البوليفيدون اليودي للتنظيف، ثم يستخدم المحلول الجلدي من البوليفيدون اليودي 10% للتطهير.

- غلوتارالديهيد (محلول مائي 2%)

يستخدم غلوتارالديهيد للتعقيم عالي المستوى من خلال النقع للمواد الحساسة للحرارة، التي لا يمكن تعقيمها بالحرارة خاصة المناظير.

يجب اتباع تعليمات استخدام غلوتارالديهيد بشكل صارم:

1) التنظيف الأولي مرتين للمواد المغمورة في محلول منظف معقم للأدوات، ثم الغسل بعد كل مرة؛

2) الغمر الكامل للمواد في محلول غلوتارالديهيد 2% لمدة 20 دقيقة؛

3) الغسل النهائي بشكل جيد لإزالة أي بقايا باستخدام ماء مرشح (أو ماء معقم للمناظير التي سيتم إدخالها في جوف عقيم)؛

4) التجفيف الكامل باستخدام منشفة معقمة؛

5) التغليف المعقم للمواد واستخدامها خلال 24 ساعة.

يتوفر غلوتارالديهيد في صورة محاليل جاهزة للاستخدام عيار 2% (مثل كورسوليكس PAE® وستيرانيوس 2%®)؛ ومحاليل مركزة يجب تمديدها للحصول على محلول عيار 2% (مثل محاليل عيار 25%، 38.5%)؛ وبعض المستحضرات يجب تنشيطها (قلونتها) قبل الاستعمال عبر إضافة المادة المنشطة المرفقة مع المستحضر (مثل سيدكس®، غلوتريكس®).

يتسبب محلول غلوتارالديهيد تهيج الجلد والأغشية المخاطية، كما أنه يطلق أبخرة سامة. لذلك يجب على من يتعامل معه اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الجلد والعينين وتجنب استنشاق الأبخرة (خطورة حدوث غثيان، صداع، اضطرابات التنفس، التهاب الأنف، تهيج العينين، التهاب الجلد).

محاليل غلوتارالديهيد قابلة للاشتعال. لذلك ينبغي اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء التخزين والاستخدام لتجنب التماس مع مصدر للحرارة. 

المواد التي لا ينصح بها

- بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسيجين) (عيار 3% أو حجم 10): محدود الفعالية للغاية كمطهر، لكن يمكن استخدامه لتنظيف الجروح الملوثة. بالإضافة إلى ذلك، فإن محاليله المركزة من الخطر نقلها والتعامل معها.

- مركبات الزئبق مثل بورات فينيل الزئبق، ميربرومين (ميركروكروم®)، ميركروبيوتول (ميركريل®)، ثيوميرسال (ميرثيوليت®، تيمروسال®): محدودة الفعالية؛ قد تسبب تأثيرات جانبية خطيرة (سمية كلوية، عصبية وهضمية، تحسس)، تلوث البيئة. ينبغي تجنب استعمالها.

- هيكساكلوروفين: محدود الفعالية وسام للجهاز العصبي المركزي.

- الأثير: يستخدم بشكل خاطئ كمطهر، يستخدم لإزالة بقايا اللزقة (الشريط اللاصق). 

- اليوزين: يستخدم بشكل خاطئ كمطهر، يستخدم كعامل ملون (صبغة) وعامل مجفف.

لا تندرج أي من هذه المواد ضمن لائحة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية.

تحضير واستخدام المحاليل المطهرة

التحضير

يمكن أن تتلوث المحاليل المائية المطهرة بالجراثيم المسببة للأمراض أثناء التعامل معها (خاصة الزائفة الزنجارية). لتجنب ذلك يجب اتخاذ الاحتياطات التالية:

- تحضير المحاليل باستخدام الماء الصافي الذي تم غليه لعدة دقائق ثم تبريده.

- تحضير المحاليل مباشرة قبل الاستخدام.

- تحضير كميات صغيرة لتجنب الهدر واستخدام محاليل منتهية الصلاحية و/ أو ملوثة.

- غسل العبوات (الفلاكونات) بالماء الساخن وتركها لتجف قبل إعادة ملئها.

- عدم استعمال سدادات الفلين (تساعد على التلوث، وتتسبب في عدم فعالية بعض المطهرات مثل كلورهيكسيدين).

- تسجيل ما يلي على العبوة (الفلاكون):

  • اسم المادة 
  • التركيز 
  • تاريخ ووقت التحضير 

يجب على كل مرفق صحي وضع سياسة واضحة فيما يتعلق بتجديد المحاليل المطهرة.

الاستخدام

- يجب عدم استخدام محاليل مطهرة تنتمي لمجموعات مختلفة خلال نفس الإجراء: هناك عدم توافق بين المجموعات المختلفة.

- يجب استخدام المطهرات عندما تكون الجروح ملوثة أو مصابة، يمكن تنظيف الجروح غير المصابة باستخدام محلول كلوريد الصوديوم 0.9%، وليس من الضروري تطبيق مطهر.

- في حال التعرض للدم بشكل عرضي (وخزة أو جرح الجلد): يجب غسل المنطقة المصابة جيدا بالماء والصابون. لا يوجد دليل على أن المطهرات تنقص من خطورة حدوث الانتقال (العدوى)، مع ذلك لا يوجد مانع من استعمال المطهرات بعد غسل المنطقة المصابة. يتم استخدام مبيض (ماء جافيل) تركيز 2.6% الممدد حتى 1/5 أو 1/10، أو الكحول تركيز 70%، أو البوليفيدون اليودي 10%، مع تركها في تماس لمدة 5 دقائق.

- لا ينصح بتطهير الجلد عند حقن اللقاحات لكن يمكن تنظيفه بالماء النظيف. يمكن لبعض اللقاحات (مثل لقاح السل) فقد فعاليتها في وجود المطهرات. في حال تم استخدام مطهر برغم ذلك، يجب الانتظار حتى يجف تماما قبل حقن اللقاح.

تحضير واستخدام المحاليل المُعَقِمة

يمكن لفعالية المعقمات أن تتأثر سلبا بأخطاء عملية التحضير (التركيز، الحرارة)، وبعدم احترام زمن التماس، و/ أو تحلل المواد نتيجة ظروف التخزين غير الملائمة.

يجب على الشخص المسؤول عن التعقيم ارتداء ملابس للحماية أثناء تحضير أو استخدام المحاليل المُعَقِمة: وزرة (سربال)، مئزر مطاطي، قفازات بأكمام طويلة، نظارات وقناع (كمامة).

التحضير

يجب تحضير المحاليل باستخدام الماء النظيف (محاليل الكلور يجب تحضيرها باستخدام الماء البارد فقط، وفي أوعية غير معدنية).

- المحاليل المستخدمة في تعقيم الأرضيات والأسطح: يتم التحضير عند وقت الاستخدام، ويتم التخلص من المحلول المتبقي بعد الاستخدام.

- المحاليل المستخدمة في مرحلة ما قبل تعقيم المعدات والأدوات الطبية: يتم تجديدها كل يوم. يتم الاحتفاظ بالمحلول بحمام النقع لمدة 24 ساعة بحد أقصى. في حال تلوث المحلول بشكل واضح، يتم التخلص منه وتحضير محلول جديد لحمام النقع، بدون انتظار فترة 24 ساعة.

- المحاليل المستخدمة في تعقيم المعدات والأدوات الطبية: يتم التحضير عند وقت الاستخدام، ويتم التخلص من المحلول المتبقي بعد الاستخدام.

يجب عدم إضافة أي مادة أخرى (مثل المنظفات والعوامل المزيلة للترسبات) إلى هذه المحاليل.

تعقيم الأرضيات والأسطح

- يتم تطبيق محلول منظف معقم للأرضيات والأسطح1 بدون غسل. للتمديد وكيفية التحضير، يجب اتباع توجيهات الجهة المصنعة.

أو

- بعد التنظيف باستخدام منظف (مادة منظفة بدون عامل مضاد للجراثيم) والغسل باستخدام الماء، يتم تطبيق محلول الكلور النشط 0.1%. التنظيف والغسل الأولي ضروري: تنقص فعالية الكلور في حال وجود مواد عضوية (بلغم، قيء، براز، قيح، دم و سوائل الجسم)، والمنظف المستخدم قد يكون غير متوافق مع الكلور. زمن التماس 15 دقيقة. يجب غسل أسطح الفولاذ الغير القابل للصدأ باستخدام الماء بعد تعقيمها بمحلول الكلور.

استعمال المنظف المعقم يبسط من العمل (يتم التنظيف والتعقيم في إجراء واحد)، لكن له مساوئ حيث أنه منظف ضعيف كما يترك طبقة تؤدي إلى تراكم القاذورات على الأرضيات. لذلك فإنه من الضروري استبدالها باستخدام منظف. يجب على كل مرفق صحي وضع سياسة واضحة فيما يتعلق بهذا الأمر.

تعقيم الملابس

بعد غسل الملابس يدويا ثم شطفها: يتم نقع الملابس النظيفة في محلول الكلور النشط 0.1% لمدة 15 دقيقة  ثم تشطف بعناية ( 3 مرات).

بعد غسل الملابس بالغسالة عند درجة حرارة 60 °مئوية: يتم نقع الملابس في محلول الكلور النشط 0.1% لمدة 2-3 دقائق ثم تشطف بعناية ( 3 مرات).

ما قبل تعقيم المعدات والأدوات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام


- بعد الاستعمال، يتم غمر المعدات والأدوات الطبية (مفككة، الملاقط والمقصات مفتوحة):

  • في محلول منظف معقم للمعدات والأدوات الطبية1. يتم ري جوف المعدات والأدوات المجوفة بمحلول النقع باستخدام محقنة.

للتمديد ووقت النقع، يجب اتباع توجيهات الجهة المصنعة، واستخدام مؤقت.

أو

  • في محلول الكلور النشط 0.1% لمدة 15 دقيقة (يتم استخدام مؤقت). يتم ري جوف المعدات والأدوات المجوفة بمحلول النقع باستخدام محقنة.

يجب احترام زمن التماس والتركيزات المطلوبة (خطورة حدوث تآكل الأدوات المعدنية). تزداد خطورة حدوث التآكل عند النقع لفترة > 15 دقيقة و/ أو كان التركيز عاليا.

- يتم الغسل بالماء الصافي، واستخدام محقنة للأدوات المجوفة.

- يتم التجفيف باستخدام منشفة نظيفة، جافة وغير مزغبة (موبرة).

غسل وتعقيم المعدات والأدوات الطبية القابلة لإعادة الاستخدام

بعد خطوة ما قبل التعقيم:

- يتم غمر المعدات والأدوات في محلول منظف معقم للمعدات والأدوات الطبية1 (للتمديد ووقت النقع، يجب اتباع توجيهات الجهة المصنعة). قم بتنظيفها باستخدام فرشاة ناعمة غير كاشطة. للمعدات والأدوات المجوفة يتم استخدام ممسحة أو ري جوفها بمحلول النقع باستخدام محقنة. يتم الغسل بالماء الصافي، والتصفية و التجفيف باستخدام منشفة نظيفة، جافة وغير مزغبة (موبرة).

أو

- يتم التنظيف (كما ذكر أعلاه) باستخدام منظف والغسل باستخدام الماء الصافي. ثم يتم غمر المواد في محلول الكلور النشط 0.1% لمدة 20 دقيقة (يتم استخدام مؤقت). يجب احترام زمن التماس والتركيزات المطلوبة (خطورة حدوث تآكل الأدوات المعدنية). يتم الغسل بالماء الصافي، والتصفية و التجفيف باستخدام منشفة نظيفة، جافة وغير مزغبة (موبرة).



(1) على سبيل المثال منظف معقم رباعي الأمونيوم