تقديم

في عام 1978، أقر مؤتمر ألما-آتا أن الأدوية الأساسية جوهرية للوقاية والعلاج للأمراض التي تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. الأدوية الأساسية تنقذ الأرواح وتحسن الصحة.

في عام 1981، أسست منظمة الصحة العالمية برنامج عمل الأدوية الأساسية لدعم الدول في تنفيذ سياسات الأدوية الوطنية والعمل على الاستخدام الرشيد للأدوية. تم توسيع هذا العمل في عام 1998 عندما أنشأت منظمة الصحة العالمية قسم الأدوية الأساسية والأدوية الأخرى، الذي يجمع بين مسؤوليات برنامج عمل الأدوية السابق مع الجهود الدولية لمنظمة الصحة العالمية لتعزيز الجودة والسلامة والفعالية والمعلومات الدقيقة لكافة الأدوية.

يعمل قسم الأدوية الأساسية والأدوية الأخرى مع الدول والوكالات الدولية والمنظمات غير الحكومية - مثل منظمة أطباء بلا حدود - وغيرها من المنظمات لضمان إتاحة الأدوية الأساسية للناس الذين يحتاجونها في كل مكان بتكلفة ميسورة؛ وأن تلك الأدوية آمنة وفعالة وذات جودة عالية؛ وأنه يتم وصفها واستخدامها بشكل رشيد.

تعد الأدوات المناسبة ضرورية للتنفيذ الفعال لسياسات الأدوية الأساسية. يمثل هذا الدليل العملي - المعتمد على الخبرات الميدانية لمنظمة أطباء بلا حدود - أحد الأدوات التي نوصي بها بشدة.

بغرض توفير معلومات عملية وموجزة للأطباء والصيادلة والممرضين، يعد "الأدوية الأساسية – دليل عملي" مساهمة مهمة من منظمة أطباء بلا حدود لتحسين الاستخدام الرشيد للأدوية، الذي سيشكل تحديًا مستمرًا خلال السنوات القادمة.


د. جوناثان د كويك

مدير،

الأدوية الأساسية والأدوية الأخرى

منظمة الصحة العالمية