مقدمة

هذا الدليل ليس معجما صيدلانيا، وإنما هو دليل عملي موجه للعاملين في مجال الصحة من أطباء، وصيادلة، وممرضين، ومساعدين طبيين، الذين يعملون في مجال الرعاية العلاجية وإدارة الأدوية.

لقد حاولنا تقديم حلول بسيطة وعملية لكل الأسئلة والمشاكل التي تواجه الطاقم الطبي مستخدمين الخبرات الميدانية المتراكمة لمنظمة أطباء بلا حدود، والتوصيات الخاصة بالمنظمات المرجعية مثل منظمة الصحة العالمية، والوثائق المتخصصة في كل مجال.

هذا الدليل لا يستخدم فقط في منظمة أطباء بلا حدود، بل أيضا في العديد من البرامج الأخرى والسياقات المختلفة.

تم تعديل لائحة الأدوية في هذا الإصدار: تبعا للنسخة الأخيرة من لائحة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية (https://apps.who.int/iris/handle/10665/325771)، حيث تم إضافة بعض الأدوية وحذف بعضها الآخر.

بعض الأدوية في هذا الدليل، غير مدرجة ضمن لائحة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية. مع ذلك، هذه الأدوية في نفس التصنيف الصيدلاني الذي ذكرت فيه منظمة الصحة العالمية مثال واحد لفئة علاجية مصحوبا برمز مربع للإشارة إلى إمكانية استخدام أدوية أخرى كبدائل.

بعض الأدوية غير المدرجة ضمن لائحة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية لا تزال مستخدمة بشكل شائع على الرغم من أنه لا يوصي باستخدامها. تم إدراج تلك الأدوية في هذا الدليل في صفحات موسومة بخط رمادي مائل عريض.

تم تصنيف الأدوية تبعا لطريقة تطبيق الدواء، وللترتيب الأبجدي الإنكليزي وفقا للمعمول به بالنسخة العربية من لائحة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية. هذا التصنيف يعكس نظام إدارة الأدوية المقترح في هذا الدليل (انظر تنظيم وإدارة الصيدلية).

في هذا الدليل تم فقط ذكر موانع الاستعمال، والتأثيرات الجانبية، والتحذيرات، والتفاعلات الدوائية الرئيسية لكل دواء. لمزيد من المعلومات المفصلة يتم الرجوع إلى المراجع المتخصصة. فيما يتعلق بمضادات الفيروسات القهقرية، فإن التفاعلات الدوائية عديدة بحيث لا يمكن إدراجها بالكامل: لذلك فإنه من الضروري الرجوع إلى المراجع المتخصصة.

هذا الدليل هو نتيجة مجهود جماعي لعاملين بالمجال الطبي من تخصصات متعددة يمتلك جميعهم خبرة ميدانية.

برغم كل الجهود المبذولة، من الوارد وجود بعض الأخطاء في هذا الدليل. يرجى إعلام المؤلفين بأي خطأ تم اكتشافه. من الضروري تذكر أنه في حال الشك تقع على عاتق العامل بالمجال الطبي الذي يقوم بوصف الدواء مسؤولية التأكد من أن الجرعات المشار إليها في هذا الدليل تطابق مواصفات الجهة المصنعة.

للتأكد من مواصلة تطوير هذا الدليل بما يلائم الواقع الميداني، يرجى إرسال أية تعليقات أو مقترحات.

مع الأخذ بعين الاعتبار المراجعة المستمرة للبروتوكولات العلاجية، برجاء مراجعة التحديثات الشهرية.