CARBAMAZEPINE / كاربامازيبين

يوصف تحت إشراف طبي

آلية التأثير العلاجية:

- مضاد للصرع

دواعي الاستعمال:

- الصرع (باستثناء النوبات الصرعية المصحوبة بغيبة)

- آلام الاعتلال العصبي (بمفرده أو بالمشاركة الدوائية مع أميتريبتيلين)

- الوقاية من نكس (رجعة) الاضطراب ثنائي القطب

الشكل الصيدلاني:

- أقراص عيار 200 ملغ

الجرعة:

الصرع

للأطفال بعمر شهر واحد فأكبر: يتم البدء بجرعة 5 ملغ/ كغ مرة واحدة في اليوم أو 2.5 ملغ/ كغ مرتين في اليوم، ثم تزادالجرعة كل أسبوع بمقدار 2.5-5 ملغ/ كغ، حتى 5 ملغ/ كغ 2-3 مرات في اليوم (الجرعة القصوى 20 ملغ/ كغ في اليوم)

للبالغين: يتم البدء بجرعة 100-200 ملغ 1-2 مرة في اليوم، ثم تزاد الجرعة كل أسبوع بمقدار 100-200 ملغ، حتى 400 ملغ 2-3 مرات في اليوم (الجرعة القصوى 1600 ملغ في اليوم)

آلام الاعتلال العصبي 

للبالغين: 200 ملغ مرة واحدة في اليوم مساءا لمدة أسبوع واحد، ثم 200 ملغ مرتين في اليوم (صباحا ومساءا) لمدة أسبوع واحد، ثم 200 ملغ 3 مرات في اليوم

الوقاية من نكس (رجعة) الاضطراب ثنائي القطب

للبالغين: يتم البدء بجرعة 100 ملغ مرتين في اليوم، ثم تزاد الجرعة كل أسبوع بمقدار 200 ملغ في حال الضرورة حتى 200 ملغ 2-3 مرات في اليوم (الجرعة القصوى 1200 ملغ في اليوم)

مدة العلاج:

الصرع، الوقاية من نكس (رجعة) الاضطراب ثنائي القطب: علاج مدى الحياة. يجب عدم ايقاف العلاج بشكل مفاجئ، حتى في حال تغيير العلاج إلى دواء آخر مضاد للصرع.

آلام الاعتلال العصبي: يستمر العلاج لعدة أشهر بعد زوال الألم، ثم يتم محاولة إيقاف الدواء.

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

- يجب عدم تطبيق الدواء لدى مرضى الإحصار الأذيني البطيني، سابقة لتثبيط نقي (نخاع) العظم.

- يجب تطبيق الدواء بحذر لدى مرضى الزرق، الاحتباس البولي، القصور الكبدي أو الكلوي، فشل القلب أو اضطرابات الدم لدى المرضى المسنين.

- يمكن أن يسبب

  • صداع، دوار، اضطرابات وبصرية، طفح، قلة الكريات البيض، تخليط  وهياج لدى المرضى المسنين، نعاس (يتم استخدامه بحذر عند القيادة أو تشغيل الآلات)؛
  • بشكل نادر: تفاعلات تحسسية شديدة (متلازمة لييل ومتلازمة ستيفنز-جونسون)، ندرة المحببات، فقر دم، تثبيط نقي (نخاع) العظم، التهاب البنكرياس، التهاب الكبد، اضطرابات في التوصيل القلبي. في هذه الحالات يجب إيقاف المعالجة.

- يجب عدم شرب الكحول أثناء فترة المعالجة.

- يجب عدم المشاركة الدوائية أو مراقبة المشاركة الدوائية مع:

  • إريثرومايسين، ايزونيازيد، فلوكسيتين، حمض الفالبرويك (تزيد المستويات المصلية من كاربامازبين)؛
  • ريفامبيسين (ينقص من فعالية كاربامازيبين)؛
  • مضادات التخثر الفموية، موانع الحمل (الفموية والغرسات)، كورتيكوستيرويدات، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مضادات الذهان، مثبطات بروتياز، ريفامبيسين، إتراكونازول، دوكسيسيكلين، ترامادول، الخ (ينقص من فعالية هذه الأدوية).

أثناء الحمل

  • الصرع والاضطراب ثنائي القطب: يجب عدم بدء المعالجة خلال الثلث الأول من الحمل، إلا في الحالات المهددة للحياة وعند عدم وجود بديل (خطورة حدوث تشوهات في الأنبوب العصبي، تشوهات وجهية وقلبية ومبال تحتاني). مع ذلك، في حال بدء المعالجة قبل حدوث الحمل، يجب عدم إيقاف المعالجة واستخدام أقل جرعة فعالة. بسبب خطورة حدوث مرض نزفي لدى الوليد، يتم تطبيق فيتامين ك لدى الأم وحديث الولادة.تطبيق حمض الفوليك خلال الثلث الأول من الحمل قد ينقص من خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي.
  • آلام الاعتلال العصبي: لا ينصح باستخدامه.

أثناء الإرضاع: ينبغي تجنبه

ملاحظات:

- يتوفر أيضا محلول فموي عيار 100 ملغ/ 5 مل، أقراص عيار 100 ملغ وأقراص قابلة للمضغ عيار 100 ملغ و200 ملغ.

الحفظ: في درجة حرارة أقل من 25 °مئوية -