DOXYCYCLINE / دوكسيسيكلين

يوصف تحت إشراف طبي

آلية التأثير العلاجية:

- مضاد جرثومي من عائلة السيكلينات

دواعي الاستعمال:

- الكوليرا، الحمى الناكسة المنقولة بالقمل والمنقولة بالقراد، حمى التيفوس الوبائية وأدواء الريكتسيات الأخرى، الطاعون الدبلي، داء البروسيلات، داء البريميات، الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا

- داء الفيلاريات (الخيطيات) اللمفاوي، بديل لإيفرمكتين في داء كلابيات الذنب

- بديل لخط العلاج الأول في داء اللولبيات، داء المثقبيات، التهاب رئوي لانموذجي (المفطورات الرئوية، المتدثرة الرئوية)، التهاب عنق الرحم والتهاب الإحليل الناجم عن المتدثرة الحثرية (بالمشاركة مع علاج للسيلان)، الورم الحبيبي الأربي (داء الدونوفانيات)، الزهري، الحالات الغير مصحوبة بمضاعفات من الجمرة الخبيثة الجلدية (في حال وجود داعي للمعالجة بالمضادات الحيوية)

الشكل الصيدلاني:

- أقراص عيار 100 ملغ

الجرعة:

الحمى الناكسة المنقولة بالقمل، التيفوس الوبائي، الكوليرا

للأطفال بعمر أصغرمن 8 سنوات: 4 ملغ/ كغ (الجرعة القصوى 100 ملغ) جرعة واحدة

للأطفال بعمر 8 سنوات فأكبر: 100 ملغ جرعة واحدة

للبالغين: 200 ملغ (300 ملغ في حالات الكوليرا) جرعة واحدة

دواعي الاستعمال الأخرى

للأطفال بعمر 8 سنوات فأكبر: 50 ملغ مرتين في اليوم أو 100 ملغ مرة واحدة في اليوم (حتى 100 ملغ مرتين في اليوم في حالات الإنتانات الشديدة)؛ 1-2 ملغ/ كغ مرتين في اليوم (الجرعة القصوى 100 ملغ لكل جرعة) في حالات داء البروسيلات وداء البريميات

للبالغين: 100 ملغ مرتين في اليوم أو 200 ملغ مرة واحدة في اليوم

مدة العلاج:

- الحمى الناكسة المنقولة بالقراد، داء البريميات، داء الريكتسيات، التهاب عنق الرحم والتهاب الإحليل الناجم عن المتدثرة الحثرية: 7 أيام؛ الجمرة الخبيثة الجلدية: 7-10 أيام؛ الطاعون الدبلي: 10 أيام؛ الالتهاب الرئوي اللانموذجي: 10-14 يوم، الزهري الباكر، البجل، البنتا، الورم الحبيبي اللمفي: 14 يوم؛ داء الفيلاريات (الخيطيات): 4 أسابيع بحد أدنى؛ الزهري المتأخر الخاف: 30 يوم؛ داء البروسيلات: 6 أسابيع، الورم الحبيبي الأربي (داء الدونوفانيات): حتى الالتئام الكامل للآفات.

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

يجب عدم تطبيق الدواء لدى المرضى الذين لديهم حساسية من السيكلينات ولدى الأطفال بعمر أصغر من 8 سنوات (قد تضرر الأسنان) باستثناء المعالجة وحيدة الجرعة.

يجب تطبيق الدواء بحذر لدى مرضى القصور الكلوي أو الكبدي.

يمكن أن يسبب: اضطرابات هضمية، تفاعلات تحسسية، تحسس ضوئي (يجب حماية الجلد المكشوف من التعرض لأشعة الشمس)، تقرح بالمريء (يجب أخذ الأقراص أثناء الوجبات مع كوب من الماء في وضعية الجلوس قبل ساعة على الأقل من النوم).

يجب عدم تطبيق الدواء في نفس الوقت مع أملاح الحديد، سلفات الزنك، كربونات الكالسيوم، مضادات الحموضة (هيدروكسيد الألمونيوم/ المغنيزيوم، الخ): يتم التطبيق بفاصل ساعتين.

يجب مراقبة المشاركة الدوائية مع الأدوية المحرضة للأنزيمات: ريفامبيسين، فينوباربيتال، فينيتوين، كاربامازيبين، الخ. (إنقاص فعالية دوكسيسيكلين).

أثناء الحمل: ممنوع استعماله خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل (باستثناء المعالجة وحيدة الجرعة)

أثناء الإرضاع: يجب تجنبه (خطورة حدوث تلون أسنان الطفل)

ملاحظات:

الحفظ: في درجة حرارة أقل من 25 °مئوية -