ETHINYLESTRADIOL/LEVONORGESTREL / إيثينيل استراديول/ ليفونورجستريل

آخر تحديث: أكتوبر 1202

يوصف تحت إشراف طبي

آلية التأثير العلاجية:

- مانع حمل هرموني مركب، إستروجيني بروجستيروني المفعول

دواعي الاستعمال:

- منع الحمل الفموي

- النزف الرحمي غير الطبيعي (بشكل خاص النزف الرحمي الوظيفي غير المرتبط بالحمل)

الشكل الصيدلاني:

حزمة تكفي 28 يوم: 21 قرص فعال يحتوي على 0.03 ملغ (30 ميكروغرام) إيثينيل استراديول + 0.15 ملغ (150 ميكروغرام) ليفونورجستريل و7 أقراص غير فعالة (أملاح الحديد)

الجرعة ومدة العلاج:

- منع الحمل الفموي
للمراهقين والبالغين: قرص واحد مرة واحدة في اليوم يفضل أخذه في نفس الوقت كل يوم، باستمرار دون انقطاع، حتى أثناء الحيض. يجب توضيح الأقراص الفعالة والأقراص الغير فعالة للنساء. يجب الانتباه إلى عدم البدء بالأقراص الغير فعالة.

يمكن لمنع الحمل أن يبدأ في أي وقت من الدورة الشهرية في حال التأكد بشكل معقول من أن المرأة غير حامل، بما فيها عند التغيير من وسيلة أخرى لمنع الحمل. تبدأ الفعالية المانعة للحمل اعتبارا من القرص الثامن.

يجب استخدام الواقي الذكري خلال 7 أيام الأولى في حال بدء تناول الأقراص:

  • بعد أكثر من 5 أيام بعد بدء الحيض؛
  • بعد أكثر من 28 يوم بعد الولادة في حال كانت المرأة لا تقوم بالإرضاع؛
  • بعد أكثر من 7 أيام بعد الإجهاض.

- موصلة العلاج طالما الرغبة باستخدامه موجودة ويتم تحمله بشكل جيد.

- في حال نسيان قرص أو قرصين من الأقراص الفعالة، يجب تناول قرص واحد بأسرع وقت ممكن ومتابعة العلاج بالشكل الاعتيادي. يمكن تناول قرصين سويا: القرص الذي تم نسيانه مع القرص اليومي.

في حال نسيان 3 أقراص متتالية أو أكثر من الأقراص الفعالة، فإن الفعالية المانعة للحمل تتناقص. يجب تناول قرص واحد بأسرع وقت ممكن ومتابعة العلاج بالشكل الاعتيادي ويجب استخدام الواقي الذكري لمدة 7 أيام التالية.

  • في حال نسيان الأقراص خلال الأسبوع الأول من الحزمة (القرص 1 إلى القرص 7) أو في حال حدوث جماع خلال 5 أيام قبل نسيان الأقراص، يجب استخدام مانع حمل إسعافي.
  • في حال نسيان الأقراص خلال الأسبوع الثالث من الحزمة (القرص 15 إلى القرص 21)، يتم إنهاء الأقراص الفعالة كلها والبدء في استعمال حزمة جديدة باليوم التالي، دون تناول الأقراص غير الفعالة. في حال عدم إمكانية بدء استعمال حزمة جديدة مباشرة، يجب استخدام الواقي الذكري لمدة 7 أيام التالية.

النزف الرحمي غير الطبيعي المستديم برغم العلاج باستخدام حمض الترانيكساميك أو النزف الغزير عند وجود مانع لاستخدام حمض الترانيكساميك
للمراهقين والبالغين: قرص واحد 3 مرات في اليوم لمدة 7 أيام

المعالجة طويلة الأمد للنزف الرحمي الوظيفي
للمراهقين والبالغين: قرص واحد مرة واحدة في اليوم (كما في منع الحمل). مواصلة العلاج تبعًا للاستجابة السريرية.

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

يجب عدم تطبيق الدواء لدى مرضى سرطان الثدي، ارتفاع ضغط الدم، الداء السكري الغير مضبوط أو المصحوب بمضاعفات، سابقة اضطرابات انصمامية خثارية، قصور تاجي، مرض صمامي، سكتة، مرض كبدي شديد أو حديث، شقيقة (صداع نصفي) مع علامات عصبية، قصور كلوي، فرط شحميات الدم، النساء المدخنات بعمر أكبر من 35 سنة.

يمكن أن يسبب: شح الحيض، غثيان، اكتساب الوزن، إيلام في الثديين، تغير المزاج، حب الشباب (عد)، صداع. تأثيرات جانبية أخرى نادرة وشديدة تتطلب ايقاف المعالجة: ارتفاع ضغط الدم، اضطرابات قلبية وعائية و انصمامية خثارية، يرقان، شقيقة (صداع نصفي)، اضطرابات الإبصار.

الأدوية المحرضة للأنزيمات (ريفامبيسين، ريفابوتين، إيفافيرينز، نيفيرابين، لوبينافير، ريتونافير، فينوباربيتال، فينيتوين، كاربامازيبين، غريزوفولفين، الخ.) تنقص من الفعالية المانعة للحمل.

يجب اجراء فحص سريري قبل المعالجة (ضغط الدم، الثديين) وخلال المعالجة (ضغط الدم).

أثناء الحمل: يوجد مانع من الاستعمال

أثناء الإرضاع: يوجد مانع من الاستعمال قبل 6 أسابيع بعد الولادة؛ لا ينصح باستعماله خلال الفترة بين 6 أسابيع و6 أشهر (باستثناء في حال كونه الطريقة الوحيدة المتوفرة أو المقبولة لمنع الحمل)، لا يوجد مانع من الاستعمال بعد 6 أشهر.

ملاحظات:

تعد موانع الحمل الإستروجينية البروجستيرونية المفعول أسهل في الاستعمال من تلك بروجسترونية المفعول فقط حيث لا تتطلب أن يؤخذ القرص في نفس الوقت كل يوم. يساعد تناول إيثينيل استراديول + ليفونورجستريل في نفس الوقت كل يوم على عدم نسيان الأقراص.

يتوفر أيضا حزمة تحوي 21 قرص فعال يحتوي على إيثينيل استراديول + ليفونورجستريل التي تتطلب فاصل لمدة 7 أيام بدون تناول أقراص بين الحزمتين. يمكن للحزمة التي تكفي 28 يوم أن تحسن من الامتثال.

- الحفظ: في درجة حرارة أقل من 25 °مئوية - Soleil ME.png