HUMAN RABIES IMMUNOGLOBULIN (HRIG) / (الغلوبيولين المناعي البشري المضاد للسعار (الكلَب



آلية التأثير العلاجية:

- تحييد فيروس السعار بمكان الجروح

دواعي الاستعمال:

- الوقاية من السعار (داء الكلب) بعد التعرض من الفئة الثالثة (باستثناء المرضى الذين تلقوا دورة كاملة من الوقاية من السعار قبل التعرض)، بالمشاركة مع لقاح السعار

- الوقاية من السعار (داء الكلب) بعد التعرض من الفئة الثانية والثالثة لدى المرضى المثبطين مناعيا (حتى المرضى الذين تلقوا دورة كاملة من الوقاية من السعار قبل التعرض)، بالمشاركة مع لقاح السعار

الشكل الصيدلاني وطريقة الإعطاء:

- محلول معد للحقن بتركيز 300 وحدة دولية (300 وحدة دولية/ مل، 1 مل) و1500 وحدة دولية (300 وحدة دولية/ مل، 5 مل) ضمن حبابات (أمبول) ، تعطى بالترشيح عبر وحول الجرح

الجرعة ومدة العلاج:

- للأطفال والبالغين: 20 وحدة دولية/ كغ جرعة وحيدة في اليوم 0، بنفس الوقت مع الجرعة الأولى من لقاح السعار.

- قم بترشيح أكبر كمية ممكنة من الجرعة عبر وحول الجرح أو الجروح التي تم تنظيفها سابقا.

- في حال الجروح المتعددة، يمكن تمديد الجرعة حتى 2-3 مرات باستخدام محلول معقم من كلوريد الصوديوم 0.9% للحصول على كمية كافية لترشيح كل أماكن الجروح.

- في حال عدم توافر الغلوبيولين المناعي المضاد للسعار في اليوم 0، يتم تطبيق الجرعة الأولى من لقاح السعار بمفردها. يجب تطبيق الغلوبيولين المناعي المضاد للسعار بأسرع ما يمكن بين اليوم 0 واليوم 7؛ من اليوم 8 ليست هناك ضرورة لتطبيق الغلوبيولين المناعي المضاد للسعار وذلك بسبب بدء ظهور المستضدات المحرضة باللقاح.

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

- يمكن أن يسبب: حمى، صداع، اضطرابات هضمية، ألم مفصلي، ردود أفعال موضعية في مكان الحقن (آلام والتهابات)؛ بشكل نادر: ردود أفعال تأقية.

- قم بسحب مدحم الإبرة للرشف قبل الحقن للتأكد من عدم دخولها في وريد وتأكيد عدم حقن المصل داخل وعاء دموي (خطورة حدوث صدمة).

- في حال جروح الأصابع، يجب ترشيح المصل بحذر لتجنب الضغط الزائد في حيز النسيج.

- في حال التطبيق بنفس الوقت مع الغلوبيولين المناعي المضاد للسعار واللقاحات أخرى، يجب استخدام محاقن مختلفة ومواضع حقن مختلفة.

- أثناء الحمل والإرضاع: لا يوجد مانع من الاستعمال 

ملاحظات:

- يمكن استخدام فتات الغلوبيولين المناعي المنقاة من الخيول F(ab') 2 كبديل عن الغلوبيولين المناعي البشري المضاد للسعار في حال عدم توفره. طريقة الإعطاء هي نفسها لكن الجرعة 40 وحدة دولية/ كغ.

- الحفظ: في درجة حرارة بين 2-8 °مئوية، يجب عدم تجميده  -