IVERMECTIN / إيفرمكتين

يوصف تحت إشراف طبي

آلية التأثير العلاجية:

طارد للديدان، مبيد الجرب

دواعي الاستعمال:

داء كلابيات الذنب

الجرب

الشكل الصيدلاني:

أقراص عيار 3 ملغ

الجرعة ومدة العلاج:

داء كلابيات الذنب

للأطفال بوزن أكبر من 15 كغ والبالغين: 150 ميكروغرام/ كغ جرعة واحدة، يجب تطبيق جرعة ثانية بعد 3 أشهر في حال استمرار العلامات السريرية. تكرر المعالجة كل 6-12 شهر لإبقاء الطفيليات أقل من عتبة ظهور العلامات السريرية.

الطول

الوزن

0 إلى < 90 سم

< 15 كغ

90 إلى < 120 سم

15 إلى < 25 كغ

120 إلى < 140 سم

25 إلى < 45 كغ

140 إلى < 160 سم

45 إلى < 65 كغ

≥ 160 سم

≥ 65 كغ

أقراص عيار 3 ملغ

لا يتم تطبيقه

1 قرص

2 قرص

3 أقراص

4 أقراص

الجرب الشائع

للأطفال بوزن أكبر من 15 كغ والبالغين: 200 ميكروغرام/ كغ جرعة واحدة. جرعة واحدة قد تكون كافية؛ لكن جرعة ثانية بعد أسبوع واحد تقلل من خطورة حدوث فشل المعالجة.

الجرب المُجلّب

للأطفال بوزن أكبر من 15 كغ والبالغين: جرعتين 200 ميكروغرام/ كغ بفاصل أسبوع واحد بينهما، بالمشاركة مع حال موضع للطبقة القرنية ومبيد موضعي للجرب؛ الجرعات الإضافية قد تكون ضرورية

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

يمكن أن يسبب

  • زيادة الحكة؛
  • تفاعلات متوسطة الشدة لدى مرضى داء كلابيات الذنب: تهيج بالعينين، صداع، ألم مفصلي، ألم عضلي، تضخم العقد اللمفية، حمى، وذمات.
  • تفاعلات شديدة لدى المرضى المصابين بالوقت نفسه باللوا اللوائية: قصور وظيفي ملحوظ في حال كانت الميكروفيلاريات بالدم اللوا اللوائية > 8000 ميكروفيلاريا/ مل، اعتلال دماغي في حال كانت الميكروفيلاريات بالدم اللوا اللوائية > 000 30 ميكروفيلاريا/ مل.

يجب تطبيق الدواء بحذر في المناطق التي يكون داء اللوائيات متوطنا بها:

  • داء كلابيات الذنب العرضي: يتم تقييم شدة الميكروفيلاريات بالدم اللوا اللوائية والتدبير وفقا لذلك: إما أن تتم معالجة المريض كمريض خارجي تحت المراقبة، أو يتم إدخاله للمستشفى، أو يتم اختيار بديل علاجي (دوكسيسيكلين).

في حال عدم إمكانية إجراء اختبار الفلم الثخين: يمكن تطبيق إيفرمكتين في حال كان المريض ليست لديه سابقة إصابة بداء اللوائيات (هجرة الدودة البالغة تحت الملتحمة العين أو وذمات (تورمات) كالابار العابرة)، أو ليست لديه سابقة تفاعلات جانبية خطيرة بعد معالجة سابقة بإيفرمكتين. في الحالات الأخرى، من الأحوط إما أن تتم المعالجة تحت المراقبة أو يتم اختيار بديل علاجي (دوكسيسيكلين)، أو اختيار عدم المعالجة، تبعا لشدة داء كلابيات الذنب والسوابق المرضية.

  • الجرب الشائع: يتم مراجعة تاريخ المريض وفي حال الشك، يفضل المعالجة الموضعية المبيدة للجرب.

- أثناء الحمل: ينبغي بتجنبه (سلامته غير مؤكدة)

أثناء الإرضاع: لا يوجد مانع من الاستعمال

ملاحظات:

- تؤخذ الأقراص على معدة خالية. يمكن هرس الأقراص للتطبيق لدى الأطفال الصغار.

- يستخدم إيفرمكتين أيضا في معالجة داء الأسطوانيات (200 ميكروغرام/ كغ جرعة واحدة)، وداء هجرة اليرقات الجلدي(200 ميكروغرام/ كغ مرة واحدة في اليوم لمدة 1-2 يوم).

- الحفظ: في درجة حرارة أقل من 25 °مئوية -