LEVONORGESTREL for emergency contraception / (ليفونورجستريل (لمنع الحمل الإسعافي


آلية التأثير العلاجية:

مانع حمل هرموني،  بروجستيروني المفعول

دواعي الاستعمال:

- منع الحمل الإسعافي بعد الجماع غير المحمي أو الجماع المحمي بشكل غير كافي (على سبيل المثال نسيان قرص أو تمزق الواقي الذكري)

الشكل الصيدلاني:

- أقراص عيار 1.5 ملغ

الجرعة ومدة العلاج:

- قرص واحد عيار 1.5 ملغ، في أي وقت من الدورة الشهرية، في أقرب وقت ممكن بعد الجماع غير المحمي أو الجماع المحمي بشكل غير كافي ويفضل خلال 72 ساعة الأولى لأن الفعالية المانعة للحمل تتناقص بمرور الوقت. مع ذلك، ينصح بتطبيق العلاج خلال 120 ساعة (5 أيام) بعد الجماع الغير محمي.

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

يمكن أن يسبب: اضطراب دورة الحيض التالية، نزف رحمي، غثيان، صداع، دوار.

يجب إعادة تطبيق العلاج مباشرة في حال حدوث إقياء خلال ساعتين من استخدامه.

يجب مضاعفة الجرعة (3 ملغ جرعة واحدة) لدى النساء اللواتي يستخدمن الأدوية المحرضة للأنزيمات (ريفامبيسين، ريفابوتين، إيفافيرينز، نيفيرابين، لوبينافير، ريتونافير، فينوباربيتال، فينيتوين، كاربامازيبين، غريزوفولفين): يمكن أن تنقص من الفعالية المانعة للحمل

أثناء الحمل: في حال فشل المعالجة (حدوث حمل) أو في حال استخدام الدواء أثناء حمل غير مشخص، لا يوجد ضرر معروف بالنسبة للجنين.

أثناء الإرضاع: لا يوجد مانع من الاستعمال

ملاحظات:

الغرض من منع الحمل الإسعافي الوقاية من حدوث الحمل؛ لا يمكن استخدامه لإنهاء حمل جاري.

في حال بدء أو استئناف منع الحمل الهرموني مباشرة بعد استعمال ليفونورجستريل لمنع الحمل الإسعافي، يتم استخدام الواقي الذكري خلال 7 أيام الأولي.

- يوجد احتمالية خطورة حدوث فشل المعالجة؛ يجب إجراء اختبار للحمل في حال ظهور علامات أو أعراض الحمل (عدم حدوث حيض، الخ.) بعد شهر واحد من استعمال ليفونورجستريل لمنع الحمل الإسعافي.

الحفظ: في درجة حرارة أقل من 25 °مئوية - Soleil ME.png