MEASLES VACCINE / لقاح الحصبة



دواعي الاستعمال:

الوقاية من الحصبة

التركيب، الشكل الصيدلاني وطريقة الإعطاء:

لقاح فيروسي حي مضعف، مستمد من سلالات فيروسية مختلفة (شفارتز، إدمونستون، CAM70، موراتين، الخ)

مسحوق معد للحقن ضمن عبوة متعددة الجرعات، يحل ضمن كامل المحلول المرافق له من قبل الجهة المصنعة، للحقن تحت الجلد أو الحقن العضلي في الوجه الأمامي الجانبي من الفخذ لدى الأطفال بعمر أصغر من سنتين وفي العضلة الدالية لدى الأطفال بعمر سنتين فأكبر

الجرعة وجدول التحصين:

- التحصين الروتيني

  • للطفل بعمر بين 9و12 شهر: جرعة واحدة 0.5 مل. توصي منظمة الصحة العالمية بجرعة ثانية بين 15 و18 شهر. يجب مراعاة فاصل 4 أسابيع على الأقل بين الجرعتين.
  • في حال وجود خطر عالي للعدوى (التجمعات المزدحمة، الأوبئة، سوء التغذية، الأطفال المولودون لأمهات مصابات بفيروس عوز المناعة البشري HIV، الخ)، يتم تطبيق جرعة إضافية من عمر 6 أشهر ثم إكمال جدول التحصين.

- التحصين الاستدراكي

الأطفال بعمر أصغر من 15 سنة الذين لم يتم تحصينهم بجرعة واحدة أو جرعتين يجب تحصينهم عند أي زيارة للخدمات الصحية. قم بمراجعة التوصيات الوطنية.

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

يجب عدم تطبيق اللقاح في حالات التثبيط المناعي الشديد، وعند حدوث تفاعلات تحسسية بعد تطبيق جرعة سابقة من اللقاح المضاد للحصبة.

ينبغي تأجيل إعطاء اللقاح في حال وجود مرض حموي حاد شديد (الانتانات البسيطة لا تشكل مانع من الاستعمال).

يمكن أن يسبب: رد فعل موضعي بسيط (ألم، احمرار بموضع الحقن)، حمى، طفح جلدي؛ بشكل نادر: نوبات، التهاب دماغ، تفاعلات تأقية.

في حال تطبيق اللقاح بنفس الوقت مع لقاحات أخرى، يجب استخدام محاقن مختلفة ومواضع حقن مختلفة.

أثناء الحمل والإرضاع: يجب تجنبه

ملاحظات:

يتوفر أيضا لقاحات مشاركة للحصبة والحصبة الألمانية (MR) أو الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) في الدول التي تندرج فيها هذه اللقاحات ضمن برنامج التحصين الوطني.

الحفظSoleil ME.png

  • المسحوق: في درجة حرارة بين 2-8 °مئوية
  • السائل الذي يستخدم لحل المسحوق: لا يتطلب حفظه أي تبريد، ولكن في كل الأحوال، على الأقل قبل 12 ساعة من حل مسحوق اللقاح، يجب تبريد السائل في درجة حرارة بين 2-8 °مئوية بحيث يصبح للسائل والمسحوق الذي سيذاب فيه نفس درجة الحرارة، إذ أن الاختلاف في درجة الحرارة بين المسحوق والسائل الذي سيحل ضمنه أثناء عملية الحل يمكن أن تنقص من فعالية اللقاح، لا تقم بتجميده.
  • اللقاح الممدد: في درجة حرارة بين 2-8 °مئوية لمدة 6 ساعات على الأكثر.