SURAMIN / سورامين

يوصف تحت إشراف طبي

آلية التأثير العلاجية:

مبيد المِثْقَبِيَّات

دواعي الاستعمال:

الطور الدموي اللمفاوي من داء المثقبيات الأفريقي بالمثقبية البروسية الروديسية

الاشكال الصيدلانية وطرق الاعطاء:

مسحوق معد للحقن ضمن عبوات (فلاكون) 1 غ، يتم حله في 10 مل من الماء المعد للحقن للحصول على محلول عيار 10%، للحقن الوريدي البطيء (أو للتسريب البطيء ضمن 500 مل من كلوريد الصوديوم 0.9%)، يجب عدم تطبيق الدواء أبدا بالحقن العضلي أو تحت الجلد.

الجرعة ومدة العلاج:

يجب معالجة المرضى في المستشفى، تحت المراقبة الطبية عن قرب.

للأطفال والبالغين: 4-5 ملغ/ كغ بالحقن الوريدي البطيء في اليوم 1 (جرعة اختبار للتحسس)، وفي حال غياب رد الفعل التحسسي بعد جرعة الاختبار، 20 ملغ/ كغ بالحقن الوريدي البطيء في الأيام 3، 10، 17، 24 و31 (الجرعة القصوى: 1 غ لكل حقنة).

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

يجب عدم تطبيق الدواء في حال وجود مرض كلوي أو كبدي شديد.

يمكن أن يسبب:

  • تفاعلات تأقية: يجب تطبيق جرعة اختبار للتحسس قبل بدء المعالجة. في حال حدوث تفاعلات تأقية، يجب عدم إعطاء السورامين للمريض أبدا مرة أخرى؛
  • بيلة بروتينية (سمية كلوية)، إسهال، اضطرابات دموية (فقر دم انحلالي، ندرة المحببات، الخ)، اضطرابات بالعين (رهاب الضوء، دموع)، اضطرابات عصبية (مَذَل (خدر)، فرط الحس في الراحتين والأخمصين، اعتلال أعصاب متعدد)، حمى شديدة، طفح جلدي، توعك، عطش شديد، بوال؛
  • التهاب موضعي ونخر عند التطبيق بالحقن العضلي أو تحت الجلد.

قبل كل حقنة، يجب فحص البيلة البروتينية: البيلة البروتينية متوسطة الشدة تكون شائعة في بداية المعالجة، البيلة البروتينية الشديدة تستدعي إنقاص الجرعة وتعديل جدول العلاج؛ في حال البيلة البروتينية الشديدة المستديمة، يجب إيقاف المعالجة.

يجب التأكد من إماهة المريض بشكل جيد.

أثناء الحمل: على الرغم من سمية السورامين، إلا أنه ينصح باستخدامه لعلاج النساء الحوامل المصابات بداء المثقبيات الروديسية في الطور الدموي اللمفاوي. يستخدم السورامين أيضا في علاج طور الاتهاب السحائي الدماغي حتي يمكن إعطاء الميلارسوبرول بعد الولادة حيث أن الميلارسوبرول  لا يمكن استعماله أثناء الحمل. 

ملاحظات:

لا يطبق السورامين في طور الالتهاب السحائي الدماغي (ماعدا لدى النساء الحوامل) بسبب ضعف انتشاره في السائل الدماغي النخاعي.

- بسبب سميته، لم يعد السورامين مستخدما في علاج داء كلابية الذنب.

الحفظ: