VALPROIC acid = SODIUM VALPROATE / حمض الفالبرويك = فالبروات الصوديوم

يوصف تحت إشراف طبي


يجب عدم استخدام حمض الفالبرويك أثناء الحمل أو لدى النساء في سن الإنجاب. خطورة حدوث التشوهات الجنينية أعلى بالمقارنة مع مضادات الصرع الأخرى.

آلية التأثير العلاجية:

- مضاد الصرع

دواعي الاستعمال:

- الصرع (النوبات المعممة والجزئية)

- الوقاية من نكس (رجعة) الاضطراب ثنائي القطب

الشكل الصيدلاني:

- أقراص غُلَيْفَة (ذات كسوة معويةعيار 200 ملغ و500 ملغ

- محلول فموي عيار 200 ملغ/ 5 مل

الجرعة:

الصرع (النوبات المعممة والجزئية)

  • للأطفال بوزن أقل من 20 كغ: 10 ملغ/ كغ مرتين في اليوم
  • للأطفال بوزن أكثر من 20 كغ: يتم البدء بجرعة 200 ملغ (بغض النظر عن الوزن) مرتين في اليوم، ثم تزاد بشكل تدريجي حتى الوصول إلى الجرعة المثلى والتي تكون فردية، عادة 10-15 ملغ/ كغ مرتين في اليوم
  • للبالغين: يتم البدء بجرعة 300 ملغ مرتين في اليوم، ثم تزاد بمقدار 200 ملغ كل 3 أيام حتى الوصول إلى الجرعة المثلى والتي تكون فردية، عادة 500-1000 ملغ مرتين في اليوم

الوقاية من نكس (رجعة) الاضطراب ثنائي القطب

للبالغين: يتم البدء بجرعة 200 ملغ مرتين في اليوم. يتم زيادة الجرعة في حال الضرورة حتى الوصول إلى الجرعة المثلى والتي تكون فردية، عادة 500 ملغ تقريبا مرتين في اليوم (الجرعة القصوى 1000 ملغ مرتين في اليوم).

مدة العلاج:

- علاج مدى الحياة

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

- يجب عدم تطبيق الدواء:

  • لدى النساء في سن الإنجاب. في حال الضرورة القصوى للعلاج  وعدم توفر بديل علاجي، يجب استعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل (لولب رحمي).
  • لدى مرضى التهاب البنكرياس، مرض كبدي أو سابقة مرض كبدي.

- يمكن أن يسبب:

  • زيادة النوبات عند بدء المعالجة، نعاس، اكتساب الوزن، انقطاع الحيض، اضطرابات هضمية، أعراض خارج هرمية، اضطرابات سلوكية، تخليط، قلة الصفيحات؛
  • بشكل نادر: التهاب البنكرياس، اضطرابات كبدية، تفاعلات تحسسية شديدة (متلازمة لييل ومتلازمة ستيفنز-جونسون)، تطاول زمن النزف. في هذه الحالات، يتم إيقاف العلاج.

- يجب، إن أمكن، مراقبة الأنزيمات الكبدية الناقلة للأمين وزمن البروثرمبين خلال 3-6 شهور الأولى من المعالجة (خطورة حدوث التهاب كبدي).

- يجب إنقاص الجرعة لدى مرضى القصور الكلوي.

- يجب عدم مشاركة الدواء مع مفلوكين (زيادة خطورة حدوث النوبات).

- يجب مراقبة المشاركة الدوائية مع: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مضادات الصرع الأخرى.

- في حال وصف مضادات صرع أخرى مسبقا، يتم زيادة جرعة حمض الفالبرويك بشكل تدريجي خلال أسبوعين وإنقاص جرعة مضادات الصرع الأخرى.

- أثناء الحمل: يجب عدم بدء المعالجة أثناء الحمل (خطورة حدوث عيوب الأنبوب العصبي، تشوهات بولية تناسلية، تشوهات الأطراف، تشوهات الوجه؛ اضطرابات التطور الحركي النفسي). في حال بدء المعالجة قبل الحمل: يجب استبدال حمض الفالبرويك بمضاد صرع أكثر مأمونية.

أثناء الإرضاع: لا يوجد مانع من الاستعمال

ملاحظات:

- يؤخذ مع الوجبات.

- يتوفر أيضا أقراص قابلة للهرس عيار 100 ملغ.

الحفظ: في درجة حرارة أقل من 25 °مئوية -  -