YELLOW FEVER VACCINE / لقاح الحمى الصفراء



دواعي الاستعمال:

- الوقاية من الحمى الصفراء:

  • لدى الأطفال من عمر 9 أشهر ولدى البالغين الذين يعيشون في أو يسافرون إلى أو من مناطق توطن المرض
  • في حملات التحصين الجماعي في حالات الأوبئة

التركيب، الشكل الصيدلاني وطريقة الإعطاء:

- لقاح فيروسي حي مضعف، محضر عبر زراعة الفيروس في بيض الدجاج المُضغِيّ

- مسحوق معد للحقن ضمن عبوات وحيدة الجرعة ومتعددة الجرعات، يحل ضمن كامل المحلول المرافق له من قبل الجهة المصنعة، ويعطى عن طريق الحقن العضلي في الوجه الأمامي الجانبي من الفخذ لدى الأطفال بعمر أصغر من سنتين وفي العضلة الدالية لدى الأطفال بعمر سنتين فأكبر والبالغين

الجرعة وجدول التحصين:

- للأطفال والبالغين: 0.5 مل جرعة واحدة

- في التحصين الروتيني (برنامج التحصين الموسع)، يطبق اللقاح عادة لدى الأطفال بعمر 9-12 شهر، في نفس الوقت الذي يعطى فيه لقاح الحصبة.

- لا يجوز إعطاء اللقاح لدى الأطفال بعمر أصغر من 6 أشهر. أما لدى الأطفال بعمر بين 6 و9 أشهر، لا ينصح باستخدامه إلا في حالات الأوبئة فقط عندما يكون خطر انتقال الفيروس مرتفع جدا.

موانع الاستعمال، التأثيرات الجانبية، التحذيرات:

يجب عدم تطبيق اللقاح في حال وجود سابقة حساسية من البيض؛ المرضي منقوصي المناعة، أو المرضى العرضيين المصابين بفيروس عوز المناعة البشري HIV أو الذين يتلقون معالجة مثبطة للمناعة.

ينبغي تأجيل إعطاء اللقاح في حال وجود مرض حموي حاد شديد (الانتانات البسيطة لا تشكل مانع من الاستعمال).

يمكن أن يسبب: تفاعلات متوسطة الشدة بموضع الحقن (احمرار، ألم بموضع الحقن)، حمى متوسطة الشدة، صداع، ألم عضلي؛ بشكل نادر: تفاعلات فرط الحساسية، اضطرابات عصبية (خاصة لدى الأطفال بعمر أصغر من 9 أشهر والبالغين بعمر أكبر من 60 عام)، فشل متعدد الأعضاء (خاصة لدى البالغين بعمر أكبر من 60 عام).

في حال تطبيق اللقاح بنفس الوقت مع لقاحات أخرى، يجب استخدام محاقن مختلفة ومواضع حقن مختلفة.

- أثناء الحمل: لا ينصح باستخدامه.  مع ذلك نظرا لخطورة الحمى الصفراء، يمكن تطبيق لقاح الحمى الصفراء عندما يكون خطر العدوى مرتفع جدا (أوبئة، سفر لا يمكن تجنبه إلى مناطق عالية الوبائية).

أثناء الإرضاع: لا يوجد مانع من الاستعمال

ملاحظات:

الجرعة الواحدة القياسية 0.5 مل بالحقن العضلي كافية لمنح تحصين مدى الحياة. الجرعة الداعمة لم يعد موصى بها.

فقط في حال توافر كمية محدودة من اللقاحات أثناء اندلاع وباء الحمى الصفراء وتبعا للتوجيهات الوطنية، يمكن تطبيق اللقاح بالحقن تحت الجلد أو الحقن العضلي لدى الأطفال بعمر أكبر من سنتين والبالغين بجرعة مجزأة (جزئية) بمقدار 1/2 (نصف) أو1/5 (خُمس) الجرعة القياسية (الحد الأدنى 0.1 مل) باستخدام عبوات تحوي 10 جرعات قياسية بحد أقصى. لدى لأطفال بعمر أصغر من سنتين، النساء الحوامل والأفراد الإيجابيين لفيروس عوز المناعة البشري HIV يتم تطبيق الجرعة القياسية 0.5 مل بالحقن العضلي.

- الحفظSoleil ME.png

  • المسحوق: في درجة حرارة بين 2-8 °مئوية.
  • السائل الذي يستخدم لحل المسحوق: لا يتطلب حفظه سلسلة تبريد، مع ذلك، قبل 12 ساعة من حل مسحوق اللقاح على الأقل، يجب تبريد السائل في درجة حرارة بين 2-8 °مئوية بحيث يصبح للسائل والمسحوق الذي سيذاب فيه نفس درجة الحرارة، إذ أن الاختلاف في درجة الحرارة بين المسحوق والسائل الذي سيحل ضمنه أثناء عملية الحل يمكن أن ينقص من فعالية اللقاح، لا تقم بتجميده.
  • اللقاح الممدد: في درجة حرارة بين 2-8 °مئوية لمدة 6 ساعات على الأكثر.