شلل الأطفال (التهاب سنجابية النخاع)

Select language:
المحتويات

    يعد شلل الأطفال (التهاب سنجابية النخاع) عدوى فيروسية حادة ناجمة عن فيروس شلل الأطفال (الفيروس السنجابي) (الأنماط المصلية 1 أو 2 أو 3). يحدث انتقال العدوى من إنسان لآخر بشكل مباشر (الطريق الفموي-البرازي) أو غير مباشر (ابتلاع الطعام والماء الملوث بالبراز). يعد البشر المستودع الوحيد للفيروس. من الناحية المبدئية، يمكن استئصال المرض عن طريق التحصين الجماعي.

     في مناطق توطن المرض يؤثر شلل الأطفال بشكل رئيسي على الأطفال بعمر أصغر من 5 سنوات غير المحصنين (أو غير المحصنين بشكل كامل)، لكن يمكن للعدوى أن تؤثر على الأشخاص بأي عمر خاصةً في مناطق انخفاض مناعة السكان.

     

    العلامات السريرية

    • حتى 90% من الحالات عديمة الأعراض أو تظهر أعراضًا بسيطة [1] Citation 1. World Health Organization. Poliomyelitis (polio).
      https://www.who.int/health-topics/poliomyelitis#tab=tab_1 [Accessed 08 June 2021]
      .
    • الشكل غير الشللي: مرض حموي غير محدد مع ألم في العضلات، صداع، إقياء، ألم الظهر؛ بدون أعراض عصبية. عادةً ما يتم التعافي بشكل تلقائي خلال 10 أيام، نادرًا ما يتم التشخيص خارج السياقات الوبائية.
    • الشكل الشللي: أقل من 1% من الحالات، بعد ظهور العلامات غير المحددة، يظهر المريض الشلل الرخو الحاد اللامتناظر بشكل سريع (في الفترة من الصباح إلى المساء)، غالبًا في الأطراف السفلية، ويتطور بشكل صاعد. تصبح العضلات رخوة ولينة مع تضاؤل ردود الفعل المنعكسة. يظل الإحساس موجودًا. يعد المرض مهددًا للحياة في حال امتد الشلل إلى العضلات التنفسية أو عضلات البلع. يكون احتباس البول شائعًا في البداية. قد تظهر أيضًا اضطرابات هضمية (غثيان، إقياء، إسهال) وألم في العضلات وأعراض سحائية.

    الفحوص المختبرية

    يتم البحث عن فيروس شلل الأطفال في عينات البراز. يتم إخراج الفيروس في البراز لمدة شهر واحد بعد الإصابة، لكن فقط بشكل متقطع؛ لذلك يجب جمع عينتين بفاصل 24-48 ساعة بينهما وخلال 14 يوم من بدء الأعراض [2] Citation 2. Centers for Disease Control and Prevention. Poliomyelitis. 2020.
    https://www.cdc.gov/vaccines/pubs/pinkbook/polio.html [Accessed 08 June 2021]
    . يتم إرسال عينتي البراز إلى مختبر مرجعي مع وصف الحالة السريرية للمريض. يجب حفظ ونقل عينات البراز في درجة حرارة بين 0-8 °مئوية.

    العلاج

    • إدخال مرضى الشكل الشللي إلى المستشفى: الراحة، الوقاية من قرح الفراش لدى المرضى طريحي الفراش، إعطاء المسكنات (يجب عدم إعطاء حقن بالطريق العضلي لدى المرضى بالمرحلة الحموية)، تهوية المرضى المصابين بالشلل التنفسي.
    •  العلاج الطبيعي بمجرد استقرار الآفات لتجنب ضمور وتقفع (انكماش مستديم) العضلات.
    •  رعاية العقابيل (عواقب المرض): العلاج الطبيعي، الجراحة والأطراف التعويضية.

    التدابير في حالة الشلل الرخو الحاد

    •  يجب اعتبار أي مريض مصاب بالشلل الرخو الحاد حالة مشتبهة من شلل الأطفال.
    • يتم إرسال عينات البراز إلى مختبر مرجعي لتأكيد التشخيص.
    • يتم تحصين جميع الأطفال بعمر أصغر من 5 سنوات الذين يعيشون في المنطقة (بنفس القرية أو بالقرى المُجاورة)، بغض النظر عن حالتهم التحصينية، خلال 14 يوم من تأكيد الفحوص المختبرية وباستخدام اللقاح المتاح (الجولة 0) [3] Citation 3. Global Polio Eradication Initiative. Standard operating procedures: responding to a poliovirus event or outbreak, version 3.1. World Health Organization. 2020.
      https://www.who.int/publications/i/item/9789240002999 [Accessed 08 June 2021]
      .
    •  يتم تنظيم حملتين للتحصين جماعي خلال 8 أسابيع من تأكيد الفحوص المختبرية. يتم تحديد نوع اللقاح والمنطقة والفئات العمرية باستخدام البيانات الوبائية.
    •  يتم تنظيم حملة تحصين من الباب إلى الباب لاجتثاث المرض في المناطق التي يشير الرصد إلى عدم تحصين بعض الأطفال بها للتأكد من وقف انتقال المرض.
    •  الترصد: لكل حالة من الشلل الرخو الحاد يكون هناك 100-200 حالة دون سريرية (بدون أعراض سريرية). لذلك، يعد الترصد النشط لاكتشاف الحالات الجديدة ضروريًا لمكافحة الوباء.

    الوقاية

    • يوجد 3 أنواع من اللقاحات:
      •  لقاح شلل الأطفال معطل النشاط (IPV) ثلاثي التكافؤ المعد للحقن.
      •  لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV) الحي المضعف، يحوي الأنماط المصلية 1 و3.
      • لقاح شلل الأطفال الفموي أحادي التكافؤ (فيروس شلل الأطفال النمط 2) (mOPV) أو (nOPV) يتم استخدامه بشكل حصري في حالات الأوبئة.
    • جدول التحصين: يعتمد على وبائيات الفيروس.
      تختلف البروتوكولات تبعًا للبلد، ويجب اتباع التوصيات الوطنية. لأخذ العلم، توصي منظمة الصحة العالمية بالتالي:


    الجدول

    التحصين الأولي

    المناطق المتوطنة أو ذات الخطورة (أ) Citation أ. البلدان التي يتوطن فيها شلل الأطفال أو المناطق ذات الخطورة المرتفعة لوفود الفيروس وانتشاره لاحقًا

    المناطق الأخرى

    عند الميلاد

    جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV) (ب) Citation ب. يتم تطبيق الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV) عند الميلاد، أو في أقرب وقت ممكن، لتوخي المعدل الأمثل لانقلاب تفاعلية المصل بعد الجرعات اللاحقة وتحفيز حماية المخاطية
     

    بعمر 6 أسابيع

    جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV)

    جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV)

    بعمر 10 أسابيع

    جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV)

    جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV)

    بعمر 14 أسبوع

    جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV) + جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال معطل النشاط (IPV) المعد للحقن

    جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV) + جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال معطل النشاط (IPV) المعد للحقن

    لدى الأطفال الذين بدأوا التحصين الروتيني متأخرًا (بعد عمر 3 شهور)، يتم تطبيق جرعة لقاح شلل الأطفال معطل النشاط (IPV) المعد للحقن مع الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV)، ثم تطبق جرعتين من لقاح شلل الأطفال معطل النشاط (IPV) المعد للحقن بمفرده بفاصل 4 اسابيع.
    يوجد أيضًا جدول لقاح شلل الأطفال معطل النشاط (IPV) المعد للحقن بمفرده: 3 جرعات بفاصل 4 أسابيع على الأقل فيما بينها، (مثل بأعمار 6، 10 و14 أسبوع) وجرعة داعمة بعد الجرعة الثالثة بـ 6 أشهر على الأقل.
    وفي النهاية، فإن لقاح شلل الأطفال معطل النشاط (IPV) المعد للحقن يحل محل لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV) تمامًا.

     

    • (أ)البلدان التي يتوطن فيها شلل الأطفال أو المناطق ذات الخطورة المرتفعة لوفود الفيروس وانتشاره لاحقًا
    • (ب)يتم تطبيق الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (bOPV) عند الميلاد، أو في أقرب وقت ممكن، لتوخي المعدل الأمثل لانقلاب تفاعلية المصل بعد الجرعات اللاحقة وتحفيز حماية المخاطية
       
    المراجع