الحُمرة والتهاب الهلل

Select language:
المحتويات

    آخر تحديث: أكتوبر 2020

     

    عدوى جلدية حادة ناجمة عن دخول جرثومة (بكتيريا) عبر جلد مصاب (عادةً المجموعة "أ" من المكورات العقدية الحالّة للدم-بيتا، وأحيانًا العنقودية الذهبية، بما في ذلك العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA).

     عوامل الخطورة الرئيسية: القصور الوريدي، السمنة، الوذمة أو الوذمة اللمفية، سابقة (تاريخ) للحُمرة أو التهاب الهلل، التخميد المناعي والالتهاب الجلدي (مثل الجلاد، الجرح).

     تعد الحُمرة عدوى سطحية (تصيب الأدمة والأوعية اللمفية السطحية)، بينما يصيب التهاب الهلل الأنسجة العميقة (الطبقات العميقة للأدمة والأنسجة الدهنية تحت الجلد).

     بشكل عام، تصيب تلك العدوى الأطراف السفلية وأحيانًا الوجه. في حال إصابة الأنسجة الحَجاجِية والمحيطة بالحَجاج، انظر التهاب الهَلَل الحَجاجِي والمُحيط بالحَجاج، الفصل 5. في حال كانت العدوى محيطة بالجُرَيب، انظر الدمامل والجمْرات، الفصل 4.

    العلامات السريرية

    • لويحة حُمامية ذات حواف محددة بشكل واضح ساخنة، مؤلمة، متورمة.
    •  الحمى، تضخم العقد اللمفية والتهاب الأوعية اللمفية.
    •  يجب البحث عن بوابة الدخول (لدغة، قرحة، جرح، مَذَح، إكزيما، عدوى فطرية، إلخ).
    • في حالة الألم الشديد غير المتناسب مع الآفة الجلدية، نقص الحس، تطور العلامات الموضعية بشكل سريع، الفرقعة، النخر الجلدي أو التغير الشديد بالحالة العامة للمريض، يجب الأخذ بعين الاعتبار التهاب اللفافة الناخر والذي يعد حالة طوارئ جراحية (انظر العدوى الناخرة في الجلد والأنسجة الرخوة، الفصل 10).
    •  مضاعفات أخرى: إنتان دموي (انظر الصدمة الإنتانية، الفصل 1)، التهاب كُبيبات الكلى الحاد، التهاب العظم والنقي، التهاب المفصل الإنتاني.
    •  تشمل التشخيصات التفريقية الرئيسية: التهاب الجلد التماسي، التهاب الجلد الركودي الناجم عن القصور الوريدي، الخُثار الوريدي والحُمامى المهاجرة المميزة لداء لايم.

    الفحوص اللاسريرية

    •  التخطيط التصواتي (الأمواج فوق الصوتية): يمكنه تحديد علامات التهاب الهلل واستبعاد الخراج الكامن، الخُثار الوريدي العميق أو وجود جسم غريب.
    •  التصوير الشعاعي: يمكنه تحديد وجود جسم غريب، التهاب العظم والنقي الكامن (أو وجود غاز في النسيج تحت الجلد في حالة العدوى الناخرة، على الرغم من ذلك فإن عدم وجود غاز لا يستبعد هذا التشخيص).
    • اختبار البيلة البروتينية باستخدام غميسة (شريط الغمس) بولية بعد 3 أسابيع من العدوى للكشف عن التهاب كُبيبات الكلى.

    العلاج

    •  في جميع الحالات:
      •  تحدد منطقة الحُمامي بقلم من أجل متابعة العدوى أ Citation أ. سينحسر الحُمامي في حال كان العلاج فعالاً. في حال انتشار الحُمامي، يعتبر فشل للعلاج (العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA أو عدوى ناخرة). .
      •  الراحة في الفراش، رفع المنطقة المصابة (مثل الساق).
      •  علاج الألم (الفصل 1). يتم تجنب الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية التي قد تزيد من خطورة حدوث التهاب اللفافة الناخر).
      • تطبيق المضادات الحيوية: بالطريق الفموي أو الوريدي تبعًا للشدة.
      •  علاج بوابة الدخول والأمراض المصاحبة.
      •  التحقق من و/أو استكمال التحصين ضد الكزاز (انظر الكزاز (التيتانوس)، الفصل 7).
      • في حالة التهاب اللفافة الناخر، التهاب المفصل الإنتاني أو التهاب العظم والنقي: النقل بشكل عاجل إلى مركز جراحي، بدء العلاج بالمضادات الحيوية الوريدية أثناء انتظار النقل.
    •  يجب الإدخال إلى المستشفى في الحالات التالية: الأطفال بعمر أقل من 3 شهور، التغير الشديد بالحالة العامة للمريض ب Citation ب. علامات تغير الحالة الشديد لدى الأطفال: الشخير أو البكاء الضعيف، النعاس، صعوبة الاستيقاظ، عدم الابتسام، نظرة لا مبالية أو مضطربة، شحوب أو زراق، نقص التوتر العضلي العام. ، المضاعفات الموضعية، المرضى الضعفاء (الحالات المزمنة، كبار السن) أو في حال وجود خطورة حدوث عدم الامتثال أو فشل علاج المرضى الخارجيين (خارج المستشفى). يتم علاج المرضى الآخرين كمرضى خارجيين (خارج المستشفى).
    • العلاج بالمضادات الحيوية للمرضى الخارجيين (خارج المستشفى) ج Citation ج. لدى المرضى الذين لديهم حساسية من البنسيلين، يتم استخدام كليندامايسين الفموي لمدة 7-10 أيام (للأطفال: 10 ملغ/كغ 3 مرات في اليوم؛ للبالغين: 600 ملغ 3 مرات في اليوم). :
      سيفاليكسين الفموي لمدة 7 أيام 
      للأطفال بعمر شهر واحد إلى أصغر من 12 سنة: 25 ملغ/كغ مرتين في اليوم.
      للأطفال بعمر 12 سنة فأكبر والبالغين: 1 غ، مرتين في اليوم.
      أو
      أموكسيسيلين/حمض الكلافولانيك (كو-أموكسيكلاف) الفموي لمدة 7-10 أيام 
      يتم استخدام التركيبات ذات نسبة 1:8 أو 1:7. الجرعات يعبر عنها بأموكسيسيلين:
      للأطفال بوزن < 40 كغ: 25 ملغ/كغ مرتين في اليوم.
      للأطفال بوزن ≥ 40 كغ والبالغين:
      نسبة 1:8: 2000 ملغ في اليوم (2 قرص عيار 500/62.5 ملغ مرتين في اليوم).
      نسبة 1:7: 1750 ملغ في اليوم (1 قرص عيار 875/125 ملغ مرتين في اليوم).

    ​في حالة تدهور العلامات السريرية بعد 48 ساعة من العلاج بالمضادات الحيوية، يجب الأخذ بعين الاعتبار الطريق الوريدي.

    •  العلاج بالمضادات الحيوية للمرضى الداخليين (داخل المستشفى) د Citation د. لدى المرضى الذين لديهم حساسية من البنسيلين، يتم استخدام كليندامايسين بالتسريب الوريدي (للأطفال: 10 ملغ/كغ 3 مرات في اليوم؛ للبالغين: 600 ملغ 3 مرات في اليوم). :
      •  خط العلاج الأول:
        كلوكساسيلين بالتسريب الوريدي (خلال 60 دقيقة) هـ Citation هـ. يجب حل مسحوق كلوكساسيلين المعد للحقن ضمن 4 مل من الماء المعد للحقن. ثم يتم تمديد كل جرعة من كلوكساسيلين ضمن 5 مل/ كغ من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% أو محلول سكري 5% لدى الأطفال بوزن أقل من 20 كغ وضمن كيس يحوي 100 مل من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% أو محلول سكري 5% لدى الأطفال بوزن 20 كغ فأكثر والبالغين.
        للأطفال بعمر شهر واحد إلى أصغر من 12 سنة: 12.5-25 ملغ/كغ كل 6 ساعات
        للأطفال بعمر 12 سنة فأكبر والبالغين: 1 غ كل 6 ساعات
        أو
        أموكسيسيلين/حمض الكلافولانيك (كو-أموكسيكلاف) بالحقن الوريدي البطيء (3 دقائق) أو بالتسريب الوريدي (30 دقيقة). الجرعات يعبر عنها بأموكسيسيلين:
        للأطفال بعمر أصغر من 3 أشهر: 30 ملغ/كغ كل 12 ساعة.
        للأطفال بعمر 3 أشهر فأكبر: 20-30 ملغ/كغ كل 8 ساعات (الجرعة القصوى 3 غ في اليوم).
        للبالغين: 1 غ كل 8 ساعات.

    في حال حدوث تحسن سريري بعد 48 ساعة (بلا حمى وتحسن الحُمامي والوذمة)، يتم التغيير إلى سيفاليكسين أو أموكسيسيلين/حمض الكلافولانيك الفموي بالجرعات المُبينة أعلاه لإكمال 7-10 أيام من العلاج.

    • في حال عدم حدوث تحسن سريري بعد 48 ساعة، يجب الأخذ بعين الاعتبار العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA:
      كليندامايسين بالتسريب الوريدي، خلال 30 دقيقة و Citation و. يتم تمديد كل جرعة من كليندامايسين ضمن 5 مل/ كغ من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% أو محلول سكري 5% لدى الأطفال بوزن أقل من 20 كغ وضمن كيس يحوي 100 مل من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% أو محلول سكري 5% لدى الأطفال بوزن 20 كغ فأكثر والبالغين.
      للأطفال بعمر شهر واحد فأكبر: 10 ملغ/كغ، كل 8 ساعات
      للباﻟﻐين: 600 ملغ كل 8 ساعات

    بعد 48 ساعة، يتم التغيير إلى كليندامايسين الفموي بالجرعات المُبينة أعلاه، لإكمال 7-10 أيام من العلاج.

    الهوامش
    • (أ)سينحسر الحُمامي في حال كان العلاج فعالاً. في حال انتشار الحُمامي، يعتبر فشل للعلاج (العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA أو عدوى ناخرة).
    • (ب)علامات تغير الحالة الشديد لدى الأطفال: الشخير أو البكاء الضعيف، النعاس، صعوبة الاستيقاظ، عدم الابتسام، نظرة لا مبالية أو مضطربة، شحوب أو زراق، نقص التوتر العضلي العام.
    • (ج)لدى المرضى الذين لديهم حساسية من البنسيلين، يتم استخدام كليندامايسين الفموي لمدة 7-10 أيام (للأطفال: 10 ملغ/كغ 3 مرات في اليوم؛ للبالغين: 600 ملغ 3 مرات في اليوم).
    • (د)لدى المرضى الذين لديهم حساسية من البنسيلين، يتم استخدام كليندامايسين بالتسريب الوريدي (للأطفال: 10 ملغ/كغ 3 مرات في اليوم؛ للبالغين: 600 ملغ 3 مرات في اليوم).
    • (هـ)يجب حل مسحوق كلوكساسيلين المعد للحقن ضمن 4 مل من الماء المعد للحقن. ثم يتم تمديد كل جرعة من كلوكساسيلين ضمن 5 مل/ كغ من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% أو محلول سكري 5% لدى الأطفال بوزن أقل من 20 كغ وضمن كيس يحوي 100 مل من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% أو محلول سكري 5% لدى الأطفال بوزن 20 كغ فأكثر والبالغين.
    • (و)يتم تمديد كل جرعة من كليندامايسين ضمن 5 مل/ كغ من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% أو محلول سكري 5% لدى الأطفال بوزن أقل من 20 كغ وضمن كيس يحوي 100 مل من محلول كلوريد الصوديوم 0.9% أو محلول سكري 5% لدى الأطفال بوزن 20 كغ فأكثر والبالغين.